سعيد بخاخ
تفعيلا لأهدافه المسطرة بقانونه الأساسي والمتمثلة أساسا في : تنشيط الساحة المسرحية والفنية بإقليم خريبكة في الوسطين الحضري والقروي و نشر التربية المسرحية والرفع من الذوق المسرحي بالإقليم وتمثيل الإقليم مسرحيا على المستوى الجهوي والوطني والدولي مع استلهام التراث الثقافي الذي يميز الإقليم والعمل على مسرحته ويسعى المحترف إلى تحقيق ذلك بواسطة:
ترويج العروض المسرحية والفنية للمحترف جهويا ووطنيا ودوليا واستقبال الفرق المسرحية الجهوية والوطنية والدولية وترويج منتجاتها داخل الإقليم وخارجه مع تنظيم تداريب ومشاغل تكوينية لفائدة هواة المسرح بالإقليم وإنتاج وتسويق والمشاركة في الأعمال الفنية : مسرح / سينما …توقيع شراكات فنية من خلال إنجاز أو تأطير أو الإشراف على أعمال فنية : مسرح / سينما / أنشطة ثقافية /تلفزيون … مع مؤسسات منتخبة أوحكومية أو هيئات أو أفراد …
ويأتي تجديد مكوناته بعد توقف اختياري لإعادة النظر في آليات الاشتغال ورصد مكامن الخلل في مساره الفني والكبوات التي حدت من عطاءات بعض مكوناته ومحاولة إيجاد الصيغ الممكنة في لم الشتات من أجل ضمان ممارسة مسرحية سليمة تستهدف أساسا تقديم فرجة مسرحية خالصة بشراكة مع كل من لهم علاقة بالميدان مع البحث عن شركاء ورعاة في إطار نظرة تشاركية حكيمة بعيدة عن كل انغلاق عن الذات أو احتواء أو ميوعة مع الانفتاح على فاعليات قادرة على أن تمد المحترف بتجاربها ومهاراتها والإخلاص لتوجهها الفني وخطها الفكري على مستوى اختياراتها المسرحية وتيمات اشتغالها وخاصة البعد التراثي والشعبي في فرجاتها ومحاولة النهل مما تزخر بها المنطقة من مواضيع قابلة للمسرحة …شيخات عبيدات الرما حلقة …
ويأتي التجديد أيضا لتجاوز كبوات الماضي والاستعداد الجيد للمستقبل وفق أجندة عمل محددة في الزمن ومرتبطة بسائر الأنشطة ذات الاهتمام المشترك على المستوى الوطني ..
وبهذا التجديد تكون مكونات المحترف المكون أساسا من طاقات تشتغل بالميدان منذ منتصف السبعينيات واستطاعت أن تخلق لها من خلال العصامية والاشتغال الدؤوب مكانة اعتبارية ورصيدا فنيا داخل المشهد الدرامي المغربي من خلال مشاركات وازنة سواء في التلفزة أو السينما أو المسرح …
*دينامية المسرح يتحرك المعلن عنها مؤخرا* ومحاولة منها في استثمار هذا الرصيد الفني الذي راكمته مكوناتها عبر السنين ولتجاوز الإحباطات الموضوعية المتمثلة أساسا في عدم الحصول على دعم قار من طر ف الجهات الوصية على الشأن الثقافي بالبلاد …وتجاوزالاعتقاد الخاطيء الذي يرهن الممارسة المسرحية والعيش على الانتظارية القاتلة لسياسة الدعم والترويج وربطه بالإبداع والممارسة في الحصول على رضا لجن الدعم والارتكان إلى الصمت والإحباط بعد إعلان النتائج التي تكون عادة مخيبة للآمال لأسباب غير معلومة .
وانطلاقا من بداية الموسم 2021 شرعت مكونات المحترف في الاشتغال على عمل مسرحي جديد تحت عنوان : *تبخر وتطير* من الريبيرتوارالمسرحي المحلي .
مكونات محترف بيت المسرح :
المدير الإداري : إدريس الطلبي
المدير الفني : نور الدين العاشري
المقرر: محمد عنق
المحاسب: أحمد نحلة
العلاقات العامة : حسن اكرديس
الدعاية والإعلام : مصطفى صبري
المستشار : أحمد خزران
ورقة حول العمل المسرحي الجديد :
في تكريم الرواد الذين أضاؤوا لنا طريق الركح سواء الأحياء منهم أوالذين تحت الثرى لابد من استحضار أرواحهم الطاهرة أو الاسترشاد بكتاباتهم من خلال بث الروح في أعمالهم المسرحية من خلال استرجاع جميل لبعض أعمالهم المسرحية هو اعتراف مستحق لتكريم مستحق لأشخاص حاولوا بما تواجد بالساحة الفنية أنذاك ليشيدوا حلما ظل وسيبقى هو حلمنا : المسرح
شبه ملخص : تبخر وتطير
ملخــص “تبخر وتطير ”
هي مسرحية تنهل من الواقع المعيش بشخصياته الممسوسة بحرارة اليومي الباحثة عن كوة ضوء في يوم غائم تتوسل الغائب لتحقق معجزة لن تكون إلا في أذهان من يصدق أن الموتى لايكذبون …تبخر وتطير صرخة ألم مكتومة ممهورة بعرق الحقيقة العارية لأناس قتلهم الانتظار .
مسرحية “تبخروتطير ” تجميعة لعدة نصوص من الريبيرتوار المسرحي المحلي والنبش في الموروث الثقافي الشفوي لمنطقة ورديغة وغيرها من المناطق عبر إبراز فن الحلقة وبعض روادها كنعينيعة وخرشاش والصاروخ وخليفة في لحظات حكيهم الواقعية والمتخيلة وسكناتهم ورحلاتهم وأفراحهم وأتراحهم مع مايتخلل المسرحية من حكايات من الواقع المعيش أيام السيبة …حكايات : حب وعشق للأرض
تستند في بعدها الديني على ضريح ولي ما كدلالة روحية / من خلال حضوره كمحكمة أو ما يعبر عنه بشوكة الرما والطلبة كسلطة رمزية وتستنجد بالحكي المضاعف كتقنية للتمثيل عبر عدة حكايات …
“تبخر وتطير” ـ ملامسة للموروث الشعبي من خلال أغاني الشيخات : مع توظيف الحب الزعري : وحيدة جعيدان كخلفية موسقية في الانتقالات بين المشاهد هذه الحبات التي تحكي في مجملها عن المعيش اليومي للورديغيين وخاصة الدور الريادي في مواجهة الاحتلال الفرنسي لبلادنا.
تبخر وتطير في عرف مقدمي الفرجة الشعبيين /الحلايقية هي التطهر والاغتسال وصفاء النية …
مسرحية : تبخر وتطير
التشخيص :
• أحمد نحلة
• حسن أكرديس
• إدريس دجايجي
• نور الدين العاشري
• أحمد خزران
• إدريس الطلبي
• حميد كويحي
• حنان عتيد
الإدارة الفنية والتقنية : مصطفى صبري أيوب العاشري المهدي الطلبي عبد الرزاق نحلة محمد عنق الجيلالي صابر إبراهيم بصراني المهدي يقين سعيد بخاخ .
جمع وتنسيق النص :نورالدين العاشري
الاخراج : إدريس الطلبي