Home / 🟢 أفلام الدورة السابعة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا.

🟢 أفلام الدورة السابعة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا.

#المغربيةللأخبار
يشارك في فعاليات الدورة السابعة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير جدا، الذي تنظمه جمعية أصدقاء المسرح والسينما من 30 أكتوبر الى 2 نونبر 2024، ثلاثون (30) فليما، واحد وعشرون(21) فيلما منها، تشارك في المسابقة الرسمية، و تسعة (9) أفلام خارج المسابقة.

أفلام المسابقة الرسمية، هي ” we are all” للمخرج عبد الرحمان العادلي من الإمارات العربية المتحدة، و فيلم”ليثه كان مطرا” للأخوين محمد وأحمد ملص من سوريا، و”عكازتي” لأحمد طارق أحمد من فلسطين، ثم فيلم “65 يوما” لأنس حتام من المغرب، “الصابونة” لليلي رزق من مصر، ” spider nest ” لزيد عبد الجليل من العراق، “the dinner” لعبد الرحمان عادل صديق من مصر، و “TAA” لمحمد علي الدرويشي من سلطنة عمان.

يشارك في المسابقة، الفيلم الفرنسي” A ce soir ” لباتريس غيلان، “أعطونا السلام” لفتيحة بن عيسى من تونس، ثم “little man” لإنصاف جنيد من المغرب، “PAT ” لتوفيق أفقير من المغرب أيضا، “مؤبد” لمعاذ محمود أسمر من فلسطين، “سيلفي” لوائل أبو طالب من مصر، “اللجوء إلى النوم” لتوفيق رشاد العبسي من اليمن، “el Domaine” لمحمد أمين بوكاري من تونس، و ” solitude” لجمال الغيلان من مملكة البحرين.

وتتنافس على جوائز المسابقة أفلام، “حتى تحترق النجوم” للبيب عزت لبيب من مصر، “A CALL” لحسام الدين مازن، “فرص متساوية” لسردار زنكنة وهما من العراق، ثم “21 سبتمبر” لرحمان برهاني من إيران.

أما أفلام البانورما، التي تعرض خارج المسابقة الرسمية، فهي “THE CLAW” ليوسف سمير مقار من مصر، “شمس الغد” لمنتظر المسعودي من العراق، “THE MIRROR” ليارا منير مكرم، “فوتوغراف” لعمر سليم وهما من مصر، فضلا عن “مكب الأمنيات” لشهد أحمد من العراق، و”بابر دوو” لسياوش ساعديناه من إيران، و “لحظة صدق” لهشام علي عبد الخالق، “الكلمة” لمتولي السيد متولي، وهما من مصر، ثم “أوراق جافة” لدليلة علي الدرعية من سلطنة عمان.

وكانت إدارة المهرجان توصلت بمائة وقلاثة (103) فيلما مثلت دولا عربية، إفريقية، أوروبية وأسيوية، أحيلت جميعها على لجنة فنية مختصة، هي التي إختارت تلك الأفلام للتبارى على جوائز المسابقة الرسمية، والمتمثلة في الجائزة الكبرى، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن تصوير، هذه الأخيرة مقدمة من طرف مؤسسة أوروب-أطلس (Europ-Atlas).
ويشار إلى أنه، إضافة إلى المسابقة الرسمية للدورة، ستكون هناك مسابقة خاصة بأفلام التحريك، والتي ستتبارى من أجل الظفر بالجائزة الكبرى.