Home / La marocaine tv / 🟢 تكريم وازن للسنيفيلي عز الدين كريران بمهرجان سينمائي دولي بهولندا

🟢 تكريم وازن للسنيفيلي عز الدين كريران بمهرجان سينمائي دولي بهولندا

حظي السينفيلي المغربي عز الدين كريران، في الآونة الأخيرة، بتكريم وازن، وسط نخبة من الأسماء السينمائية الدولية الكبيرة، وذلك خلال النسخة السابعة من مهرجان مينا السينمائي الدولي، الذي أقيم بمدينة لاهاي بهولندا.

وجاء تكريم السيد كريران، في هذه التظاهرة السينمائية العالمية، تقديرا، لعطاءاته الكبيرة في المجال السينمائي، ولما يقوم به بكل تفاني، من دور رفيع، في تعزيز روح التواصل السينمائي المغربي والإفريقي والدولي، ونشر ثقافة سينمائية عالمية، تنبني على نقاء الإبداع، وقيم التعايش، وجعل السينما فن راقي للفرجة والتواصل والحوار والحياة.

وتم الإحتفاء بالسيد كريران أيضا لما يقوم، من دور فعال في المجال السينمائي، خاصة عل مستوى إدارة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، الذي يعتبر من بين أقدم المهرجانات السينمائية الدولية والإفريقية، كمنصة سينمائية عالمية، تمجد الإبداع السينمائي المميز، وتعزز فضيلة الفن السينمائي الهادف، في خدمة القضايا الإنسانية والمجتمعية، وقيم التسامح والتعايش بين الثقافات والشعوب.

كما يعتبر مكرم مهرجان لاهاي، من الوجوه السينمائية المغربية والأفريقية البارزة، المواكبة لفيض من المهرجانات خاصة منها الأفريقية، ومن المساهمين الحقيقيين في خلق دينامية قوية على مستوى جامعة الأندية السينمائية بالمغرب(جواسم)، ووجه لامع في النادي السينائي المغربي بخريبكة، والذي يعد من أقدم الأندية السينمائية المغربية، حيث أسس سنة 1934.

ومشهود للسيد عز الدين كريران، كذلك شغفه الكبير بالسينما، وبخاصة في القارة السمراء، حيث لعب دورا رياديا في إستمرار وتطوير، مهرجان السينما الإفريقية منذ سنة 1977، ما ساهم في تكريمه في عدة مهرجانات داخل وخارج المغرب، وعضويته ورئاسته لعدة لجان تحكيم في عدة مهرجانات أيضا، فضلا عن مبادراته الكثيرة والسخية، سواء على مستوى تاطير ورشات سينمائية مختلفة، أو قراءات نقدية تحليلية، أو مساهمات في ندوات سينمائية متنوعة، وغيرها.
وبهذا التكريم، في مهرجان لاهاي الدولي السينمائي، يكون السيد كريران كأيقونة سينمائية في مدينة خريبكة، قد أكد من جديد على قيمته السينمائية والفنية المستحقة، تفخر المدينة بعز الإنتماء إلى تربتها، ما يعزز كثيرا من العطاء والتألق، وتحقيق المزيد من المكاسب السينمائية في المستقبل.

وصلة بالموضوع، ظفرت المشاركة المغربية في المهرجان، بأربعة جوائز، حيث توج الفيلم الروائي الطويل “جلال الدين” لحسن بنجلون بجائزتي السيناريو وأفضل ممثلة التي عادت لفاطمة ناصر، كما فاز الممثل عادل أبا تراب بجائزة أحسن أداء لتألقه في فيلم “كأس المحبة” لنوفل البراوي، فضلا عن فوز المخرجة المغربية المقيمة ببلجيكا رشيدة شباني، بجائزة السيناريو عن فيلمها القصير “ما لم يكن بالحُسبان”.

وفي التفاتة راقية، إحتفى المهرجان أيضا، بالموسيقي المغربي عبد الحق تيكروين، إضافة إلى منح الناقد والصحافي أحمد سيجلماسي جائزة الصحافة السينمائية، تقديرا لدوره الكبير والفعال، في تغطية العديد من الأنشطة والتظاهرات السينمائية وتوثيقها
.

Check Also

سلطات مراكش تشن حملة جديدة لتحرير الملك العام بممر “البرانس”

المغربية للأخبار / هشام ملاس شنت السلطات المحلية باشراف السيد محسن قائد الملحقة الإدارية الباهية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *