Home / Lamarocaine TV / إفران تتنفس السينما

إفران تتنفس السينما


جبير مجاهد :

انطلقت مساء أمس الاربعاء 25 غشت فعاليات الدورة 23 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بآزرو وإفران، المنظمة من طرف جمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب بأزرو تحت شعار “السينما والديبلوماسية الثقافية”.
وقد تميز حفل افتتاح المهرجان الذي سيمتد إلى غاية 28 من الشهر الجاري، بتكريم كلا من المخرجة فاطمة علي بوبكدي والممثل المغربي عزيز داداس إضافة الى السيناريست الإيطالي mimmo mongelli.
ويضم هذا المهرجان مسابقتين، الأولى تتعلق بكتابة السيناريو والتي اختير لها السينما والديبلوماسيةالثقافيةكموضوع وهي مسابقة مفتوحة في وجه الشباب المبدعين، ويرأس لجنة تحكيمها الاستاذ والناقد محمد اشويكة ، وتضم في عضويتها الممثل هشام الوالي والسيناريست مريم الفرجي.
أما الثانية فهي مسابقة الأرز الذهبي للأفلام العالمية التي تعرف تباري 20 فيلما قصيرا من مختلف دول العالم، ويرأس لجنة تحكيمها المخرج والممثل عزالعرب العلوي لمحارزي، وتضم في عضويتها من إيطاليا السيناريست mimmo mongelli، و من المغرب المخرجة فاطمة الجبيع ، و من فرنسا solène charil، كما يتضمن البرنامج عددا من الأنشطة الثقافية والفنية وورشات في المهن السينمائية ومناقشة الأفلام المعروضة، بالإضافة إلى تنظيم ندوة فكرية تتمحور حول موضوع “السينما والديبلوماسية الثقافية”.
وبخصوص اختيار تيمة هذه الدورة، أشار مدير المهرجان الاستاذ عبد العزيز بن الغالي أن السينما تجاوزت الجانب الفرجوي لتطلع بأدوار أخرى أكثر أهمية، من هنا جاء اختيار السينما والديبلوماسية الثقافية كموضوع للدورة، من أجل إبراز دور السينما في التعريف بالثقافة المغربية.

Check Also

🔴 خريبكة: الإكراهات, الرهانات وعرقلة عجلة التنمية مسؤولية من؟

  بقلم عبد العزيز بخاخ وأنا أتصفح محضر إجتماع القيادة والإشراف للتقييم السنوي لبرنامج عمل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *