Home / اخبار خريبكة / خبراء وتربويون يناقشون آليات الدمج المدرسي للأشخاص في وضعية إعاقة

خبراء وتربويون يناقشون آليات الدمج المدرسي للأشخاص في وضعية إعاقة

جبير مجاهد:
بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، احتضنت ملحقة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بخريبكة، عشية يوم الأربعاء 21 دجنبر الجاري، لقاء تحسيسيا حول التربية الدامجة، نظمته جمعيات المجتمع المدني )عطاء، نور الأمل، أبطال المستقبل( العاملة في هذا المجال، تحت شعار ’’الدمج المدرسي للأشخاص في وضعية إعاقة: الممارسة والآفاق”.

وقد حضر هذا اللقاء عدد من الفاعلين في المجال والأخصائيين ورجال الاعلام فضلا عن عدد من الأفراد في وضعية إعاقة وعائلاتهم.
وقد أطر الدكتور ياسين المفقود وهو أستاذ القانون بجامعة الحسن الأول بسطات ومدير كرسي بالالسكو للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، الشق القانوني والحقوقي لهذا المجال، حيث عرج على ذكر عدد من النصوص القانونية المؤطرة لهذا التخصص.
في حين سلطت مداخلة الأستاذ العربي الربح وهو مفتش تربوي مكلف بالتربية الدامجة بجهة الدار البيضاء سطات الضوء على الجانب التربوي، مبرزا أهم المستجدات التي جاءت بها وزارة التربية الوطنية في هذا المجال.
وفي مداخلته أبرز الدكتور المتخصص في طب الأطفال عبد الحفيظ السملالي، أهمية الجانب الطبي في هذا المجال، موضحا بعض خصوصيات هذه الفئة وكيفية التعامل معها.
أما الأستاذة المتخصصة في ترويض النطق هند مدنب، فقد تطرقت إلى الجانب الشبه الطبي لهذه الفئة، وهو نفس الشق الذي عاجله الأستاذ عثمان الزاوية وهو أخصائي الترويض الحسي الحركي.
هذا وبعد نهاية هذا اللقاء الذي سيرته الأستاذة فاطمة العافي رئيسة مكتب التربية الدامجة بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بخريبكة، تم فتح باب النقاش أمام المتدخلين الذين أثروا النقاش وعبروا عن مدى سعادتهم بمثل هذه اللقاءات التي تهتم بفئة، وجب العناية بها أكثر من ذي قبل، كما عرضوا بعض المشاكل التي تواجههم في تربية أبنائهم، الذين هم في أمس الحاجة إلى تربية خاصة تستجيب لمتطلباتهم.

Check Also

مهرجان خريبكة: الورشات التكوينية, فرص تحسيسية لإكتشاف عوالم السينما.

#المغربية للأخبار تستضيف فعاليات الدورة الرابعة والعشرين، من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي تقام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *