Home / الرئيسية / ــــــــــــــــقــــــــــــــريــــــــــــر الحفل الذي نظمته جمعية مغرب المستقبل على شرف أعضاء وعضوات الجمعية بـــمناسبة الاحـــــتفال بالــيوم الــوطني للمـجتمع الــــمدني. …

ــــــــــــــــقــــــــــــــريــــــــــــر الحفل الذي نظمته جمعية مغرب المستقبل على شرف أعضاء وعضوات الجمعية بـــمناسبة الاحـــــتفال بالــيوم الــوطني للمـجتمع الــــمدني. …


في اطار الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني الذي يصادف 13 مارس من كل سنة، نظمت جمعية مغرب المستقبل بتنسيق مع ادارة دار الشباب الزلاقة حفلا على شرف أعضاء وعضوات جمعية مغرب المستقبل، بتنسيق مع إدارة دار الشباب الزلاقة، وذلك يوم الثلاثاء 15 مارس 2022، عرف الحفل منح لقب العضو النموذجي للجمعية برسم الموسم الجمعوي 2021/2022 للسيد المهدي عاطف أمين مال الجمعية والذي تقلد مجموعة من المهام داخل الجمعية وكان له شرف تمثيل الجمعية في مجموعة من البرامج الوطنية والدولية التي تقام بالمغرب، وقد حضر الحفل مجموعة من فعاليا المجتمع المدني وأعضاء وعضوات الجمعية ورواد ورائدات دار الشباب الزلاقة.
أفتتح الحفل بكلمة ترحيبية بالحضور لرئيس الجمعية، كما ذكر بالسياق العام لهذا الحفل المنظم بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني، الذي يحمل مجموعة من الدلالات الرمزية التي تدل على الدور الريادي الذي يلعبه المجتمع المدني في البناء المؤسساتي المجتمعي، مبرزا الأدوار المتقدمة له التي أقرها دستور 2011 ومجموعة من القوانين التنظيمية، مؤكدا أن جمعية مغرب المستقبل من موقها وتنزيلا لفصول وبنود قانونيها الأساسي والداخلي، الذي يضع ضمن أولوياته الشباب في جميع البرامج والمشاريع التي تقوم بها جمعية مغرب المستقبل، فان الجمعية مند تأسيسها كانت ولا تزال حريصة على تبني مشاريع وبرامج وقضايا تلامس في العمق الاشكالات والتحديات التي تواجه الشباب، بعيدا كل البعد عن الأنشطة الفرجوية أو الأنشطة الاحتفالية والموسمية المبتذلة، كما سرد مجموعة من المشاريع النوعية التي قامت بها جمعية مغرب المستقبل أهمها:
 مشروع تأهيل وتطوير الشباب الممارسين لرياضات فنون الشارع والذي استمر خلال الفترة الممتدة بين 2016 و 2020، بشراكة مع مجموعة من المؤسسات وعلى رأسهم المديرية الاقليمية لقطاع الشباب والرياضة، عن طريق دار الشباب الزلاقة، وكل من المجمع الشريف للفوسفاط والمجلس الجماعي خريبكة، وقد تقسم المشروع إلى ثلاث محطات مهمة، اختتم بتأسيس جمعية رياضية طبقا للقانون 30.09 تهتم بالرياضات الحديثة والمعاصرة، والتي أصبحت فضاء قانونيا لهؤلاء الشباب لممارسة رياضاتهم المفضلة.
 مشروع النسخة الأولى للقادة الشباب الذي استفادة منه ما يفوق 40 شاب وشابة والذي تناول تكوينا مستمر دام 4 أشهر تكون فيه الشباب في مجموعة من المجالات خاصة التنمية الذاتية – الاسعافات الأولية – المسرح- المهن السينمائية وغيرها من المشاريع.
 مشروع النسخة الثانية لدورة القادة الشباب الذي كان تمرة شراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الشباب والرياضة والذي استفاد منه ما يقارب 50 شابة، تكونوا في مجالات التسيير والتدبير التعاوني والمقاولاتي، وقد أشرف على تأطيرهم ما يفوق 15 مؤطرا ومؤطرة في مجموعة من المحاور المرتبطة بالمشروع.

وفي كلمته سلط السيد عبد الهادي حنين رئيس الجمعية الضوء على دور الجمعية في مجال الترافع المؤسساتي، حيت أن جمعية مغرب المستقبل كانت السباقة إلى تفعيل القوانين المنظمة للعرائض المقدمة للمجالس الجماعية، فالجمعية إلى حدود اليوم قدمت 6 عرائض: 3 إلى المجلس الجماعي خريبكة، 2 إلى المجلس الاقليمي خريبكة، 1 إلى مجلس جهة بني ملال خنيفرة، حيت تم قبول 3 عرائض وأصدرت فيها مقرارات (2 جماعة خريبكة – 1 المجلس الاقليمي) في حين أنه تم رفض ادراج عريضتين كون أن موضوعهما قد سبق اصدار مقرر بخصوصه، (1جماعة خريبكة – 1 المجلس الاقليمي خريبكة)، في حين أن مجلس الجهة اكتفى بالتعامل مع العريضة التي قدمتها الجمعية على أساس أنها مراسلة عادية وبعد مجموعة من المراسلات التي قدمتها الجمعية في الموضوع اتضح أن إدارة مجلس الجهة لم تستوعب بعد مفهوم العريضة بشكلها القانوني، كما أن وزارة الداخلية في تقريرها التقييمي للعرائض كانت لها ملاحظة بخصوص تفاعل مجلس الجهة مع عريضة الجمعية.

وبخصوص المقترحات التي تقدمت بها الجمعية فهي تتمثل في مجموعة من المقترحات التي تقدمت بها إلى مجموعة من المؤسسات الحكومية والمنتخبة سواء على شكل مذكرات ترافعية أو مقترحات وملتمسات.
كما أشار في كلمته الى الدور الذي قامت به الجمعية من خلال انخراطها المؤسساتي وعضويتها في مجموعة من المؤسسات والهيئات، وعلى رأسها المبادرة الوطنية للتنمية الذي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده سنة 2005، ومن بين المؤسسة الممثلة داخلها الجمعية:
 عضوية الجمعية في اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مند سنة 2017 إلى اليوم في شخص رئيس الجمعية، ايمانا منها بأن هذا الورش الملكي المجتمعي يحتاج إلى انخراط كل الفعاليات السياسية والجمعوية وجميع المؤسسات من أجل انجاحه.
 عضوية الجمعية في الهيئة الاستشارية المكلفة بالسياسات العمومية الموجهة للشباب بمجلس جهة بني ملال خنيفرة مند سنة 2019 إلى الانتخابات الجماعية، والتي تعتبر هيئة لها شرعية دستورية استشارية تواكب السياسات العمومية عن طريق الديمقراطية التشاركية.
 عضوية الجمعية بالمكتب المسير لمجلس دار الشباب الزلاقة مند 2020 في شخص رئيسها السيد عبد الهادي حنين الذي الذي يشخل مهمة نائب الكتب العام للمجلس.
وبناء على نتائج الانتخابات الجماعية والإعلان على نتائجها، فقد تقدمت الجمعية إلى الترشح لعضوية الهيئات الاستشارية التابعة للمجلس، وبناء عليه فقد حضيت الجمعية بعضوية كل من:
 الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع التابعة لجماعة خريبكة، حضي بتمثيل الجمعية داخلها السيد عبد الهادي حنين رئيس الجمعية، وقد تم أنتخابه نائبا لمقررة الهيئة.
 الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع التابعة للمجلس الاقليمي خريبكة، حضي بتمثيل الجمعية داخلها السيد عبد الهادي حنين رئيس الجمعية، وقد تم أنتخابه مقررا الهيئة.
 الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع التابعة لمجلس جهة بني ملال خنيفرة، حضي بتمثيل الجمعية داخلها المهدي عاطف أمين مال الجمعية.
 الهيئة الاستشارية الخاصة بالسياسات العمومية الجهوية الموجهة للشباب بمجلس جهة بني ملال خنيفرة، حضي بتمثيل الجمعية داخلها السيد عبد الهادي حنين رئيس الجمعية.
حيت أن هذه المهمات تحتاج إلى مزيد من التعبئة الجماعية بين صفوف أعضاء الجمعية من أجل القيام بالأدوار الاستشارية للمجتمع المدني داخل هذه الهيئات.
في كلمة إدارة دار الشباب الزلاقة التي قدمها السيد هشام السكومة، التي اشار فيها الى الدور الذي تلعبه ذار الشباب الزلاقة إلى جانب الجمعيات العاملة بها في تأطير الشباب في مختلف المجالات، مؤكدا أن أن جمعية مغرب المستقبل لها خصوصيتها في نوعية البرامج التي تقدمها حيت أنها استقطبت عنصرا جديدا من الشباب الذين لهم علاقة بالترافع العمومي والسياسات العمومية، كما أن التكاوين والبرامج التي تقدمها تبقى نوعية من حيت الشكل والمضمون.
كان الحفل فرصة قدم فها السيد المهدي عاطف باعتباره المسؤول الاداري والتقني عن النسخة التي نظمتها الجمعية بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الشباب والرياضة، عرضا مفصلا حول تقرير النسخة والظروف التي مرت منها، كما تم تقديم شريطا يتكون من 10 دقائق يلخص أهم محطات النسخة.
وتم ختام الحفل بتوزيع مجموعة من الشواهد التقديرية على أعضاء وعضوات الجمعية الذين واكبوا أنشطة وبرامج الجمعية.

Check Also

🔴 سكان بعض أحياء جماعة أولاد عبدون يراسلون وزير الداخلية

./عبد العزيز بخاخ في شكاية موقعة تتوفر المغربية للأخبار على نسخة منها، راسلت ساكنة أحياء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *