Home / Lamarocaine TV / فيلم ’’جبل موسى’’ شكل آخر من الإبداع السينمائي

فيلم ’’جبل موسى’’ شكل آخر من الإبداع السينمائي

جبير مجاهد:
احتضنت قاعة العروض بالخزانة الوسائطية عشية يوم الخميس 19 يناير الجاري، عرضا سينمائيا لفيلم ’’جبل موسى’’ بحضور مخرجه إدريس المريني وكاتب سيناريو الفيلم عبد الرحيم بهير والناقد أحمد سيجلماسي.
هذا النشاط الذي أشرفت على تنظيمه جميعة النادي السينمائي بخريبكة، شهد حضورا جماهيريا كبيرا من مختلف الفئات العمريةـ التي ملأت كل جنبات القاعة.
ويحكي هذا الفيلم قصة بطل يفقد الثقة والرغبة في الحياة، جراء حادث تعرض له، مما أدخله في عزلة تامة عن العالم الخارجي.
وقد استطاع المخرج من خلال هذه التحفة السينمائية أن يعالج العديد من المواضيع المجتمعية والنفسية والسياسية والفلسفية والتاريخية والأيديولوجية في قالب فني راقي، ما يوحي أن المخرج استهدف فئة نخبوية من الجمهور.
شكل هذا الفيلم بنقلة سينمائية كبيرة، إن من خلال المواضيع التي عالجتها وخاصة المواضيع الفلسفية المتعلقة بمسائلة الوجود الانساني أو الأيديولوجية المتعلقة بالاختلاف بين الصديقين )حكيم ومروان( فيما يخص الجانب العقدي، أو من خلال الأسماء الفنية المغربية، من قبيل يونس بواب وعبد النبي البنيوي والسعدية أزكون وحسن فلان وسهام أسيف.
وللإشارة فقد فاز هذا الفيلم بجائزة أحسن دور رجالي، والتي عادت للممثل يونس بواب، في إطار الدورة الأخيرة من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.
وجدير بالذكر أن إدريس المريني من بين المخرجين الذين بصموا الساحة الفنية بالعديد من العمال الإبداعية الجميل، بل أن ما ميزه هو اشتغاله على مواضيع متنوعة، فإذا كان فيلم ’’العربي’’ قد عالج حياة اللاعب المغربي الشهير المرحوم الحاج العربي بن امبارك، فإن فيلم ’’عايدة’’ قد تناول قضية إنسانية صرفة، فيما لامس قضايا مجتمعية في قالب كوميدي من خلال فيلمه ’’الحنش’’، ليبصم نوعا آخر من الأعمال السينمائية في فيلم ’’جبل موسى’’ بمعالجته لمواضيع متعددة ومتنوعة بشكل إبداعي راقي.
كما شهد هذا اللقاء نقاشا سينمائيا بين الحاضرين الذين أعجبوا بهذا العمل السينمائي الرصين.

Check Also

🔴 سكان بعض أحياء جماعة أولاد عبدون يراسلون وزير الداخلية

./عبد العزيز بخاخ في شكاية موقعة تتوفر المغربية للأخبار على نسخة منها، راسلت ساكنة أحياء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *