Home / Lamarocaine TV / 🟢 إنطلاق مهرجان مكناس للدراما التلفزية بتكريم سعاد خيي ومحمد الناجي.

🟢 إنطلاق مهرجان مكناس للدراما التلفزية بتكريم سعاد خيي ومحمد الناجي.

متابعة إبتسام مجروم

إنطلقت الليلة الجمعة 3 ماي 2024، بدار الثقافة المنوني، فعاليات النسخة 13 من مهرجان مكناس للدراما التلفزية، والتي تنظمها جمعية العرض الحر، حتى الثلاثاء المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتميز حفل الإفتتاح، الذي حضره وفد رفيع المستوى، تقدمه عامل عمالة مكناس فضلا عن عدد من نجوم الدراما المغربية، بتكريم كل من الفنانة المقتدرة سعاد خيي والممثل الكبير محمد الناجي، تقديرا لعطاءاتهما البديعة في كثير من الأعمال التلفزيونية الرائعة منذ أزيد من أربعة عقود.

وأهدت سعاد خيي، هذا التكريم الى روح والدها، الذي علمها الإخلاص في العمل، مثنية على كل من ساهم في إثراء تجربتها ومسيرتها، فيما أحمد الناجي، علل محاسن مدينة مكناس تاريخيا وحضاريا وفنيا، مؤكدا على أن هذا المهرجان يعتبر من أبرز وأنجح المهرجانات الذي يحتفي بالإنتاجات الدرامية الوطنية، التي يبصم فيها الرواد على بصمة خاصة.

كما تخلل الإفتتاح، كلمات قيمة أبرزها كلمة مدير المهرجان ورئيس الجمعية المنظمة محمود بلحسن، الذي أثنى على كل الشركاء، ومدى مساهمتهم ودعمهم الكبير في إنجاح وتطوير هذه التظاهرة الفنية، وخاصة وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس مكناس، وجماعة مكناس، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والقناة الثانية، والمديرية الإقليمية للثقافة، وجماعة المشور الستينية، وغيرها.

وتم بالمناسبة، تقديم لوحات موسيقية أبدعتها، مجموعة الشرفاء للطائفة العيساوية، بتقديم لجنة تحكيم الأفلام، التي يرأسها الدكتور حسن الصميلي، وتضم في عضويتها المخرجة خولة بنعمر، والممثلة والسيناريست كليلة بونعيلات، إضافة الى لجنة تحكيم المسلسلات والسلسلات الكوميدية، والتي ترأستها المخرجة والمنتجة والسيناريست زكية الطاهري، وتضم في عضويتها كل من الإعلامي والسيناريست سعيد نافع، والممثل والمخرج سعيد آيت باجا.

يشار إلى أن مسابقة هذه الدورة، التي تنظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس مكناس، وجماعة مكناس، والتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يشارك فيها سبعة أفلام تلفزيونية، وهي،”النسيبة” لمحمد بوسالم، و”قارب الحب” ليوسف ماسين، و”جرب تشوف” للطفي آيت الجاوي، ، ثم”العام زين” ليوسف داني، و”باطيما 42″ لهشام العسري، و”رحلة إلى الصويرة” لعبد الكريم الدرقاوي، ثم “بنت هولاندا” لمحمد بوزكو.
اما المسلسلات المشاركة فهي، “بنات الحديد” لعلاء أكعبون، و” 2 وجوه” لمراد الخودي، و”حرير الصابرة” ليزيد القادري، و”دار النسا” لسامية أقريو، و”أقدار” لحميد زيان، و”الطير ألا من فرڭو” لحكيم القبابي، فضلا عن المسلسلات الكوميدية وهي، “صلاح وفاتي 2″، لمحمد أمين الأحمر “جيب داركم” لصفاء بركة، و”آش هذا” لصفاء بركة أيضا، ثم “أولاد يزة” لإبراهيم الشكيري.

وتعرف الدورة عدة فقرات متنوعة، أبرزها تنظيم ندوة فكرية، حول موضوع “أي أفاق لتطوير الدراما التلفزية بالمغرب.. رؤى متقاطعة؟، وذلك بمشاركة عدد من النقاد والمهنيين وصناع الدراما، إضافة الى لقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان وغيرها.

Check Also

“Le calvaire des habitants de Khouribga face aux nuisances sonores des motos”

              /Younes El atiri Les habitants de Khouribga n’en …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *