Home / Lamarocaine TV / 🟢 بلاغ حول أنشطة جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة للموسم الثقافي 2024

🟢 بلاغ حول أنشطة جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة للموسم الثقافي 2024

خريبكة في 26 مارس 2024

#المغربية_للاخبار: عبد العزيز بخاخ

سطرت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بمدينة خريبكة، مجموعة من الأنشطة الثقافية الخاصة ببرنامجها السنوي، بما فيه، الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي لسنة 2024. وهذه الأنشطة هي ذات طبيعة ثقافية عامة، وأخرى ذات طبيعة سينمائية، والهدف منها المساهمة والانخراط في تنشيط المدينة، والانفتاح على العديد من الفئات الثقافية المهتمة بأسئلة الثقافة عموماً، وأسئلة السينما الوثائقية بشكل خاص. أنشطة، سيتم تنفيذها بتعاون مع إدارة الخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بالمدينة. وللتذكير فهذه الجمعية قد تأسست سنة 2008، وهي جمعية مستقلة؛ تمكنت إلى حد الآن من تنظيم أربع عشرة دورة سينمائية وثائقية دولية، وأنتجت فيلمين وثائقيين، وثلاثة إصدارات علمية جماعية، إلخ، وهي عضو بالعديد من الفدراليات والجمعيات المهتمة بالسينما داخل وخارج أرض الوطن، ولها اتفاقيات شراكة وتعاون مع مجموعة من المهرجانات وطنياً ودولياُ. وكل دورات المهرجان السابقة، كانت تدعم من طرف العديد من الشركاء، وعلى رأسهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة، والمجمع الشريف للفوسفاط بنفس المدينة، والمركز السينمائي المغربي بالرباط، وبتعاون مع العديد من المؤسسات المحلية كالجماعة الترابية لمدينة خريبكة، والخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، إلخ. وهذه هي الأنشطة التي برمجتها الجمعية:

1/ الإحتفال باليوم العالمي للمرأة، يوم 6 أبريل 2024 بعد صلاة التراويح (التاسعة والنصف) بالخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة؛ إحتفالية هذه السنة، ستكون عبارة عن تكريم رمزي للمرأة المغربية القروية، مصحوباً بندوة فكرية مفتوحة حول صورة المرأة القروية في الإبداع المغربي (في السينما والمسرح والرواية والشعر والتشكيل، الخ)، بمشاركة مجموعة من الباحثين والمبدعين.

2/ تخليد ذكرى المرحوم الدكتور باري عتيق رحمه الله (أحد أطباء المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة سابقاً، وأحد مثقفي المدينة والفاعلين في المشهد التنظيمي السينمائي والإجتماعي.. بالمدينة)، وذلك يوم 2 ماي 2024 مساء إنطلاقاً من الساعة السادسة مساء، بالخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، بحضور أفراد أسرته وأصدقائه، وفي مقدمتهم زوجة الراحل الدكتورة باري التي تم التنسيق معها.

3/ ندوة فكرية في موضوع: “خريبكة في السينما … والسينما في خريبكة” بمشاركة باحثين من داخل وخارج المدينة خلال شهر يوليوز 2024، مع إمكانية جمع المداخلات ونشرها في كتاب إن توفرت بعض الإمكانيات.

4/ لقاء مفتوح حول ماهية الفيلم الوثائقي (مع مخرج مختص في الوثائقي)، مع عرض بعض النماذج خلال شهر شتنبر 2024.

5/ وستختم هذه الأنشطة الثقافية التي سطرتها الجمعية بتنظيم الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بحول الله؛ والتي سيحدد تاريخها لاحقاً في بلاغ رسمي في موقعه www.afifdok.org

*عن جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي خريبكة*

Check Also

مهرجان خريبكة: الورشات التكوينية, فرص تحسيسية لإكتشاف عوالم السينما.

#المغربية للأخبار تستضيف فعاليات الدورة الرابعة والعشرين، من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي تقام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *