Home / Lamarocaine TV / الفساد الرهانات والتحديات كان هو شعار المؤتمر الإستثنائي للمنظمة المغربية لحماية المال العام .

الفساد الرهانات والتحديات كان هو شعار المؤتمر الإستثنائي للمنظمة المغربية لحماية المال العام .

.

عبد العزيز بخاخ

الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ، الرهانات والتحديات كان هو شعار المنظمة المغربية لحماية المال العام في مؤتمرها الوطني الإستثنائي الذي تم تنظيمه أيام 18/17/16 فبراير 2024 بمجمع مولاي رشيد للشباب وابطفولة بمدينة بوزنيقة بمشاركة خبراء حقوقيين ومراكز دولية للدراسات من موريطانيا بريطانيا وليبيا بهدف توسيع دائرة النقاش حول آفة الفساد ونهب المال العام وكذا الخروج بمقترحات وتوصيات تساهم في مراجعة القوانين المرتبطة بتخليق الحياة العامة وربط المسؤولية بالمحاسبة.

إن محاربة ظاهرة نهب المال العام والفساد باتت هدفا جوهريا إرتكز عليه المؤتمر الإستثنائي للمنظمة من أجل تضامن الفكر الجماعي لوضع بدائل للدفع بالإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتخليق الحياة العامة قدما.

وقد أصبح هذا الموضوع يثير القلق لدى المؤسسات الدستورية التي أصدرت عدة تقارير تحدد فيها مدى تفاقم وتغول الفساد داخل مجموعة من المؤسسات المنتخبة والمرافق العمومية.

وبالموازة أصبح ملفتا للنظر على المستويين الوطني والدولي، الإجراءات الصارمة والجادة التي تقوم بها الدولة بهذا الصدد .

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الإستثنائي للمنظمة كان فعلا محطة حقوقية للنقاش العمومي بإمتياز ولتوسيع التشاور وتدارس معضلة الفساد والقطع مع كل أشكاله وذلك بتطوير المنظومة القانونية وبالأخص مشروع القانون الجنائي الذي له إرتباط وثيق بحماية المال العام ونفاذ القانون.

ويبقى الفساد معضلة دولية، إلا أنه وبالنظر للقدرات التكنولوجية والكفاءات العلمية والبشرية التي أصبح يمتلكها المغرب سنتمكن جميعا وبتظافر الجهود من الإنتصار وبنسبة كبيرة في هذه المعركة الإصلاحية

Check Also

بوجنيبة إقليم خريبكة حملة للسلطة المحلية لجمع المختلين عقليا

/هشام ملاس أثار مختل عقليا، يتجول في أزقة وشوارع مدينة بوجنيبة الرعب في نفوس عدد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *