Home / Lamarocaine TV / [ 🔴سكورة امداز إقليم بولمان جهة فاس مكناس_أزمة_النقل_القروي_وسؤال_التنمية .

[ 🔴سكورة امداز إقليم بولمان جهة فاس مكناس_أزمة_النقل_القروي_وسؤال_التنمية .


خالد ابراح
*عن صفحة سكورة أخبار* #
🔴سكورة امداز إقليم بولمان جهة فاس مكناس.
إشكالية النقل في المنطقة هي إشكالية حقيقية لدى عدد كبير من المواطنين، خصوصا في ظل تغول لوبي سيارات الأجرة الكبيرة، وعدم وجود نصوص قانونية تنظم قطاع النقل السري.

أصبحت اليوم وسيلة النقل الوحيدة للمواطنين المتجهين من وإلى سكورة ونواحيها هي سيارات الأجرة من الصنف الثاني، مما يشكل كابوسا حقيقيا لعدد من الساكنة والأسر ، فثمن الرحلة الواحدة للفرد انتقلت في زمن السيبة الذي نعيشه من 15 درهم إلى 35 درهم، بمعنى أن على رب الأسرة المكونة مثلا من 4 أفراد أن يدفع 280 درهما ذهابا وإيابا إلى أقرب المجالات الحضرية (صفرو- بولمان)، هذا المبلغ الله وحده يعلم حجم المعاناة التي يتكبدها الشخص ليتحصل عليه في منطقة يعيش أغلب سكانها تحت عتبة الفقر، هذا المبلغ هناك عائلات وأسر يمكن أن تعيش به لمدة 15 يوما وربما أكثر ،
#قطاع_النقل بالمنطقة وكغيره من القطاعات وصمة عار على جبين المسؤولين والمنتخبين المحليين الذين تركوا القطاع الخاص و ” مصاصي دماء الفقراء” يفعلون ما يشاؤون في فقراء هذه البلدة، ويعيثون فسادا في قطاع حيوي بحجم قطاع النقل، دون أن تتحرك ضمائرهم للقيام بالمتعين عليهم وفي إطار مهامهم واختصاصاتهم، على الهيئات المنتخبة وهذا واجبها، أن تترافع على قضايا المعيش اليومي للمواطنين والنقل إحداها، على السلطات المحلية إعادة النظر في أسعار النقل ومراقبة تدبير القطاع وتشجيع المنافسة في هذا المجال ؟؟ أين هو نصيب النقل العمومي ضمن كل هذا العبث اليومي ؟ لماذا لا يتم اعتماد حافلات عمومية بأثمنة مناسبة أو حافلات للنقل الحضري ( الطوبيس) مع تمكين أربابها من دعم مباشر، لماذا مثلا لا يتم استصدار قرار عاملي استثنائي يسمح للنقل المزدوج بالتنقل بين إقليم صفرو وبولمان …) .

إن جشع أرباب السيارات واستهتار المنتخبين بدورهم الترافعي الذي انتخبوا من أجله، وغياب السلطة المحلية، ترك المواطنين عرضة للابتزاز “المقنن” ووجها لوجه أمام المشاكل الناتجة عن تدبير مصاريفهم اليومية ، وتكاليف العيش خصوصا في ظل التضخم وغلاء المعيشة والفاقة التي يعيشها أغلب السكان.

إشارة مهمة 1 : لولا النقل السري ( الخطافة الذين نشكرهم بالمناسبة) الذي يحل مشاكل تنقل المواطنين، لبقيت الدواب الوسيلة الرسمية لمعظم المواطنين.
إشارة مهمة 2 : في إطار المنافسة، على هؤلاء “الخطافة” أن يفكروا بالإلتحاق بشركات التطبيقات المعتمدة في عدد من المراكز الحضرية والتي أصبحت تكتسي صبغة قانونية تسمح لهم بممارسة نشاطهم بشكل علني وقانوني.
#_سكورة_إقليم_بولمان
#_المغربية_للأخبار

Check Also

🔴 سكان بعض أحياء جماعة أولاد عبدون يراسلون وزير الداخلية

./عبد العزيز بخاخ في شكاية موقعة تتوفر المغربية للأخبار على نسخة منها، راسلت ساكنة أحياء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *