Home / Lamarocaine TV / 🟢 أَلف طِفل من إقليمي خريبكة و الفقيه بنصالح سيستفيدون من برنامج التخييم الصيفي 2023

🟢 أَلف طِفل من إقليمي خريبكة و الفقيه بنصالح سيستفيدون من برنامج التخييم الصيفي 2023

🟢 أَلف طِفل من إقليمي خريبكة و الفقيه بنصالح سيستفيدون من برنامج التخييم الصيفي 202

في إطار برنامج المخيمات الصيفية 2023 الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والاتصال تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أطلقت مبادرة Act4Community خريبكة التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط موقع خريبكة بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم من خلال مكتبها الجهوي لجهة بني ملال_خنيفرة و الجمعيات المحلية النشيطة في المجال، على غرار السنوات الماضية،برنامجا للمخيمات الصيفية لفائدة أطفال إقليمي خريبكة والفقيه بن صالح تحت شعار “المخيمات فضاء للتنمية والادماج” .
وسيستفيد 1000 طفل تتراوح أعمارهم بين 7 و 15 سنة، من برنامج التخييم 2023، ينحدرون من المجاليٌن القروي والحضري للأقاليم سالفة الذكر ليتوجهوا صوب مجموعة من الوجهات الشاطئية المتواجدة بين مدينتي العرائش وأسفي.
ويهدف برنامج التخييم الصيفي 2023 إلى:
• تمكين الأطفال والشباب المنحدرين من أسر وعائلات معوزة، من الإستفادة من برنامج التخييم 2023، وضمان حقهم في الترفيه والإستجمام.
• تنمية القدرات الفكرية والثقافية وروح التطوع والمواطنة والعمل الجماعي للشباب والأطفال.
• تعزيز التنوع الثقافي والإجتماعي، عبر خوض تجارب العمل الجماعي.
• تمكين الشباب والأطفال من الإنفتاح على تجارب جديدة، وخلق صداقات مع أقرانهم من مدن أخرى، وإدماجهم في الحياة العامة.
• جعل التخييم فضاءا لبناء شخصية الطفل، والشاب وفق قواعد تعزز قيم المواطنة والمحافظة على البيئة.
• إكتشاف الشباب والأطفال لمجموعة من المعلومات المتنوعة، وإكتساب المعارف التقنية.
ومن الناحية التنظيمية تم تقسيم برنامج التخييم 2023 إلى أربع مراحل، تم خلالها إطلاق المرحلة الثانية في 19 يوليوز الماضي، وإستفاذ منها 130 طفلاً، في إنتظار إطلاق المراحل المتبقية، ليستفيد باقي الأطفال المسجلين والبالغ عددهم 870 طفلا.
و تعد المخيمات الصيفية أحد أبرز اللحظات لدى التنشئة الإجتماعية، لما توفره من آليات ترفيهية و تربوية تساهم في إكتساب المعارف والمهارات و ترسيخها في ذهن الطفل وهذا ما تسعى إليه Act4community خريبكة من خلالها برامجها التي تستهدف هذه الفئة، إيمانا منها بأن أطفال اليوم هم رجال الغد.
لقد إنخرطت مبادرة Act4Community خريبكة، في المشاركة في تنظيم برنامج التخييم 2023، لتزكي نجاح النسخ السابقة التي تم تنظيمها بتنسيق مع الفاعلين المحليين، وخاصة الجمعيات التي تعمل في مجال التخييم،تحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل و وفق إستراتيجية تشاركية،عملت من خلالها مبادرة Act4Community خريبكة على إشراك المقاوليين الذاتيين، الجمعيات والتعاونيات المحلية التي تنشط في مجال التخييم،بهدف خلق دينامية جديدة بعد توقف إضطراري لسنتين بفعل جائحة كورونا.
ولضمان حسن سير عملية التخييم فقد تم دعم العملية التخييمية من طرف المجمع الشريف للفوسفاط عبر Act4community و الجامعة الوطنية للتخييم من خلال مكتبها الجهوي لجهة بني ملال_خنيفرة و تم عقد شراكات مع 31 جمعية متخصصة في مجال التخييم و مرخصة من طرف وزارة الشباب و الرياضة لتأطير المخيمات الصيفية لسنة 2023 ، و ستساهم اكثر من 50 جمعية محلية في تعبئة الأطفال و اليافعين المستفيدين و يتولى مهمة التأطير 200 مؤطر و مؤطرة ممن راكموا تجربة مهمة في المجال
يشار إلى أن لكل الأطر رصيدا تربويا و تكوينا يهم مختلف الجوانب و كل المستجدات التقنية و الموضوعية ذت الصلة بالتخييم.

Check Also

🔴 خريبكة: الإكراهات, الرهانات وعرقلة عجلة التنمية مسؤولية من؟

  بقلم عبد العزيز بخاخ وأنا أتصفح محضر إجتماع القيادة والإشراف للتقييم السنوي لبرنامج عمل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *