Home / Lamarocaine TV / 🟢 الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الرهانات والتحديات، كان هو شعار المؤتمر الإستثنائي للمنظمة المغربية لحماية المال العام.

🟢 الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الرهانات والتحديات، كان هو شعار المؤتمر الإستثنائي للمنظمة المغربية لحماية المال العام.

بقلم عبد العزيز بخاخ

الفساد الرهانات والتحديات، كان هو شعار المؤتمر الإستثنائي الذي نظمته المنظمة المغربية لحماية المال العام أيام 18/17/16 فبراير 2024 بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة بمدينة بوزنيقة، بمشاركة عدد من الخبراء الحقوقيين ومراكز دولية للدراسات من دولة موريطانيا، بريطانيا وليبيا، بهدف توسيع دائرة النقاش حول آفة الفساد ونهب المال العام للخروج بمقترحات وتوصيات تساهم بشكل فعال في مراجعة المساطر والقوانين المرتبطة بتخليق الحياة العامة وربط المسؤولية بالمحاسبة.
محاربة نهب المال العام والفساد هدف جوهري إرتكز عليه المؤتمرون بالمنظمة من أجل تضامن فكري جماعي لخلق بدائل ووضع إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بمختلف أنواعه وتخليق الحياة العامة.
وقد أصبح هذا الموضوع مؤخرا يثير القلق لدى المؤسسات الدستورية التي أصدرت عدة تقارير حددت فيها مدى تغول خطر الفساد داخل مجموعة من المؤسسات المنتخبة والمرافق العمومية.
كما تجدر الإشارة إلى أنه أصبح ملفتا للنظر على المستويين الوطني والدولي، الإجراءات التي باتت تقوم بها الدولة بهذا الصدد.

وكان المؤتمر محطة حقوقية حقيقية للنقاش العمومي وسع فيها التشاور لتدارس ظاهرة الفساد للقطع مع كل أشكاله وممتهنيه وذلك بتطوير المنظومة القانونية وبالأخص مشروع القانون الجنائي الذي أصبح له إرتباط قوي وأساسي بحماية المال العام ونفاذ القانون.
ويبقى الفساد معضلة عالمية، إلا أنه وبالنظر للقدرات والكفاءات التي أصبح يمتلكها المغرب، ستمكنه من الإنتصار عليه في هذه الثورة والمعركة الإصلاحية.


 

Check Also

مهرجان خريبكة: الورشات التكوينية, فرص تحسيسية لإكتشاف عوالم السينما.

#المغربية للأخبار تستضيف فعاليات الدورة الرابعة والعشرين، من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي تقام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *