Home / Lamarocaine TV / 🟢 عمود “الجودة إكسير الحياة” -1-

🟢 عمود “الجودة إكسير الحياة” -1-


د. إناس الوفودي

إكسير الجودة

في هذا العمود سنحاول إن شاء الله التطرق إلى موضوعات مختلفة مرتبطة بجودة الحياة (The Quality of Life) وذلك من خلال دراسة السبل والأساليب والأفكار لتحقيق جودة عالية لحياتنا الخاصة والمهنية وتحسينها وذلك بطرق مبتكرة ومبسطة بشكل إستثنائي. وكمقدمة للعمود، سنحاول شرح بعض المصطلحات.

يشير مصطلح “اكسير” (Elixir)في الإصطلاح إلى مركب سائل أو مستخلص يعتقد أنه يحتوي على قوى أو خصائص سحرية أو علاجية. يُستخدم هذا المصطلح في السياقات الروحية أو الخيالية، وغالبًا ما يرتبط بأفكار الخلود أو التحوّل الروحي. ومع ذلك، قد يُستخدم المصطلح أيضًا بشكل مجازي للإشارة إلى شيء ثمين أو قيّم. وللإشارة فإن مفهوم الإكسير كان شائعًا في العديد من الثقافات القديمة مثل الإغريق والصينيين والعرب والهندوس وغيرها. وقد كان الباحثون والمستكشفون يبحثون عن الإكسير في محاولة لإكتشاف الوصفة السحرية لتحقيق القوة والحياة الأبدية، إلا أننا نشيرهنا إلى الرغبة في إستخدام الكلمة في معناها المجازي بدلًا من المعنى الأسطوري.

أما بالنسبة لمصطلح الجودة، فهي مفهوم يستخدم لتحديد مدى التميز والكمال في طريقة التواصل أو الإنتاج أو الخدمة، ويمكن أن يشير كذلك إلى الأداء العالي، المصداقية، والمردودية الفعالة، وغيرها من الممارسات المعترفة بها لتحقيق تحسين مستدام ومستمر في جودة المنتجات والخدمات..
من هنا يمكننا الحديث عن مصطلح “جودة الحياة”وذلك في وصف لرضا الشخص عن حياته في مجملها، بما في ذلك البعد النفسي، والصحي، والإجتماعي، والإقتصادي والبيئي. يتضمن تقييم جودة الحياة كذلك معيارًا شاملاً للسعادة والرفاهية، ويتم قياسها بإستخدام مؤشرات مثل متوسط العمر المتوقع، ومستوى التعليم، والدخل الشخصي، والوفيات المبكرة، والصحة العامة، والسكن، والأمن، والعلاقات الإجتماعية، والبيئة المحيطة وغيرها.

وإذا كنا نتحدث عن “الإكسير” في سياق الجودة، فيمكن أن نشير إلى مصطلح “إكسير الجودة” أو “إكسير القيادة” الذي يستخدم في بعض الأحيان في مجال إدارة الجودة في إشارة الى معنى التميز بطريقة فنية، فعالة ومستدامة.

بالتالي، إذا استخدمنا مصطلح “الإكسير” في سياق جودة الحياة، فيمكن اعتبارها كما يعبّر عنها في القصص والروايات الخيالية، ألا وهي مادة سحرية أو طريقة فنية تمنحنا فعالية قصوى في مجالات العيش والتعامل في أعلى مستويات الجودة وبشكل مستمر ودائم في رحلة حياتنا اليومية في خضم عالم مليىء بالتغيرات والتناقضات.
اذن لنبدا رحتنا على بركة الله، ما يعني ان الاعمدة ستكون على شكل رحلات على طريق “إكسير الحياة”.

Check Also

🔴 سكان بعض أحياء جماعة أولاد عبدون يراسلون وزير الداخلية

./عبد العزيز بخاخ في شكاية موقعة تتوفر المغربية للأخبار على نسخة منها، راسلت ساكنة أحياء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *