Home / بيئة

بيئة

إيضاحات حول قرار التخلص من العربات المجرورة بدواب بمدينة بوجنيبة

بقلم هشام ملاس أثار قرار المجلس الجماعي لمدينة بوجنيبة بالتخلص من العربات المجرورة بدواب، ومجموعة من ردود الأفعال الإيجابية التي رحبت بالقرار. والحقيقة أن السيد رئيس المجلس الجماعي و النائب البرلماني عبد الصمد خناني له رؤية مستقبلية فيما يخص جمالية المدينة، رغم ما لهذا القرار من كلفة سياسية باهضة. إن …

Read More »

سيدي قاسم : كارثة بيئية تهدد ساكنة حي الزاوية

إستنكرت ساكنة حي الزاوية الحالة المزرية والكارثية التي يعيشها الحي بسبب الروائح والحشرات المنبعثة من المياه العادمة . وندد السكان بالتهميش الذي طالهم وعدم الإكتراث لصحتهم ولصحة أبناءهم وعدم قيام مسؤول قطاع الماء الصالح للشرب و هو في نفس الوقت رئيس المجلس الجماعي لسيدي قاسم المدينة، بتأهيل القناة الرئيسية للواد …

Read More »

🔴 مستعجلات المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم تستقبل عدد من الأطفال والشباب بسبب طفح جلدي نتيجة السباحة بالمسبح البلدي

توفيق الرياضي: إستقبل قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي، مساء أمس الخميس، عددا كبيرا من الأطفال و الشباب بعد سباحتهم بالمسبح البلدي بمدينة سيدي قاسم . وتعرض أغلبية الأطفال بعد ذهابهم إلى المسبح الوحيد بالمدينة إلى إحمرار شديد في الجسم مصحوب بانتفاخ كامل للجسم وحكة أحيانا. وأصيب بعضهم بإحمرار في العيون وغشاوة …

Read More »

هكذا تضيّع حقول أزاغار بجماعة زيرارة إقليم سيدي قاسم “ثروة مهمة” نتيجة ضعف معالجة المياه العادمة‎‎

توفيق الرياضي في الوقت الذي يعاني فيه إقليم سيدي قاسم وخاصة منطقة زيرارة و الشبانات من إجهاد مائي غير مسبوق، دفع بالسلطة المحلية إلى إعلان “حالة طوارئ” اتُّخذت فيها مجموعة من الإجراءات الرامية إلى عقلنة استعمال الماء، تضيع كميات هائلة من المياه العادمة التي بإمكان ملاكي الآراضي السقويةأن يستغلها، بعد …

Read More »

الارتقاء بتمثيلية المرأة موضوع دورة تكوينية بالفضاء الايكولوجي المعادنة

جبير مجاهد: في إطار مشروع ’’تمكين’’ نظمت جمعية المبادرة للتنمية والمحافظة على البيئة، بشراكة مع صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، دورة تكوينية ضمن سلسلة الدورات المسطرة بالبرنامج العام لهذا المشروع الهادف إلى دعم وتقوية قدرات المنتخبات وأعضاء وعضوات الهيئات الاستشارية على مستوى إقليم خريبكة من أجل تعزيز مشاركتهم المدنية …

Read More »

قلة التساقطات والجفاف، أضعف الإنتاج بمحطة سد أيت مسعود والأعطاب جوهر مشكل قلة الماء بإقليم خريبكة

مصطفى التاقي/ خريبكة أكد مصدر جد مطلع من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن قلة التساقطات المطرية وجفاف سد أيت مسعود، وكثرة الأعطاب هي التي تسببت في مشكل انقطاع الماء وقلته عن بعض المناطق كواد زم وخريبكة، سيما خلال فترة النهار. وبهذا الخصوص، أكد مصدرنا، أن المشكل مرتبط أساسا …

Read More »

خريبكة: انقطاعات يومية للماء بدون اعلانات او سابق انذار

سبق وأن تطرقنا لما تعانيه ساكنة خريبكة جراء نقص مادة الماء التي وعكس العلم وما درسناه، اصبح له لون وطعم، لون ابيض فاتح وطعم كريه الرائحة يبعث على الاشمئزاز والقرف. إلا أنه اصبحنا اليوم ينطبق علينا المثل الشعبي” لي ماقنع بخبزة يقنع بنصفها” بحيث أصبحت الساكنة تفتقد لهذه المادة الحيوية …

Read More »

المهرب المثالي و ملك الاخطبوط يضبط متلبسا على يد لجنة للمراقبة والجزر هذه الايام…

علمت الصفحة من مصادر مهنية أن لجنة خاصة بالمراقبة والزجر تمكنت بعد عملية تربص، من ضبط وحدات تبريدية مملوكة للمهرب المثالي مملوءة عن أخرها بالأخطبوط المهرب والمجهول المصدر بمدينة الداخلة…. وتابعت ذات المصادر أن هذه العملية النوعية التي تم خلالها التحفظ عل مخزون الاخطبوط المهرب وتحرير غرامات ثقيلة في حق …

Read More »

بلاغ

تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ووفاء بالالتزامات الدولية للمملكة المغربية، المترتبة عن المصادقة وتنفيذ عدد من الاتفاقيات المتعلقة بمكافحة التلوث البحري العرضي، يُنَظم التمرين الوطني للمحاكاة الذي يطلق عليه “SIMULEX-22” ما بين 21 و 23 يونيو 2022 بعرض ساحل المحمدية. وأوضح …

Read More »

كأس ماء ملوث . هل يصل الماء إلى صنبورك في حالة جيدة؟

إدريس سحنون حان موعد الإفطار على الساعة السابعة صباحا… وأول ما تفكر فيه بعد ليل طويل هو كأس ماء تبلل به حلقك الجاف. ومع أول رشفة تشعر أن السائل المنعش غزا جسمك المنهوك ويسيطر عليك الإحساس بأنك رويت ظمأك، وتحمد الله أن الماء الشروب متوفر ببيتك وأن مدينتك لن تعرف …

Read More »