Home / اخبار وطنية / إستقالة وزير العدل ومحاسبته أصبح مطلبا شعبيا

إستقالة وزير العدل ومحاسبته أصبح مطلبا شعبيا

 

كريم أمزال

يواجه عبد اللطيف وهبي وصمة عار ثقيلة، تتعلق “بفضيحة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة” لا سابقة لها، لاسيما تفاقم الإحتقان الشعبي بعد تسريبات كشفت عن نجاح نسبة كبيرة من أبناء المسؤولين سواء في مجال وزارة العدل، أو وزرات أخرى، تم أبناء سياسيين معروفين، بل ونجاح أسماء لم تشارك في إمتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وكذا عضو كان من اللجنة المشرفة على الإمتحان.

وتفاقم الإحتقان الشعبي من خلال تصريح وزير العدل عبد اللطيف وهبي الذي حاول تبرير نجاح إبنه بخطاب إستفز المغاربة في كل ربوع المملكة، بالقول بأن إبنه حصل على إجازته من كندا بمدينة “موريال”، وأنه يمتلك المال والإمكانيات لأرسال إبنه للدراسة بالخارج، وهو التصريح الذي رفع من حدة الإحتقان، ولا تزال تداعياته تحدث غليانا في الشارع المغربي، وعلى مواقع التواصل الإجتماعي، وقد بلغ صداها للإعلام الدولي، ما يسوق صورة سلبية وسيئة عن المغرب لدى الدول والسياح والمستثمرين الأجانب عن سلطة العدل.

ويعد هذا الملف من الملفات التي تؤثر كثيراً على صورة الدولة شعبا وحكومة أمام الرأي العام الدولي.
ما زاد الطين بلة الصمت الماكر للحكومة حيث تجنب الناطق الرسمي باسم حكومة أخنوش “بايتاس” الرد على هذه الفضيحة العالمية، وقال إن وزير العدل سيقدم توضيحاً. وكانت استقالته أمرا مرتقباً، إلا أنه تعكس التيار، خرج لتبرير أفعاله بل والدفاع عنها عبر قناة وطنية بدون حياء.

وقد تم تشكيل اللجنة الوطنية لضحايا إمتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وخوض معارك نضالية، إنخرط فيها العديد من التنظيمات النقابية والحقوقية والإعلامية والحزبية وأصبحت ضمن المنددين بهذه “الفضيحة العالمية”، الشيء الذي يؤكد على ضرورة فتح تحقيق في التجاوزات التي شابت عملية تنظيم الإمتخان وفرز نتائجه، وترتيب المسؤولية القانونية بحق كل المتورطين.

Check Also

بوجنيبة إقليم خريبكة حملة للسلطة المحلية لجمع المختلين عقليا

/هشام ملاس أثار مختل عقليا، يتجول في أزقة وشوارع مدينة بوجنيبة الرعب في نفوس عدد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *