Home / Lamarocaine TV / خريبكة على إيقاع فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي

خريبكة على إيقاع فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي

جبير مجاهد:
في أجواء احتفالية سينمائية ممتعة، انطلقت مساء اليوم الأربعاء 14 دجنبر الجاري بالمركب الثقافي بخريبكة، فعاليات الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، الذي تحتضنه مدينة خريبكة على مدى أربعة أيام، بحضور عدد من المسؤولين والفعاليات الثقافية بالمدينة، وعددا من الفنانين والضيوف وعشاق السينما الوثائقية.
وقد تميز هذا الحفل الافتتاحي بتكريم أسماء وازنة في مجال الصورة، ويتعلق الأمر بالإعلامية المغربية، فاطمة يهدي التي قدمت العديد من الخدمات الإعلامية المتنوعة لاسيما في مجال السينما، ثم المخرج والمنتج، الفنان فايق جرادة، الذي أخرج العديد من الأفلام الوثائقية.
كما شهد هذا الافتتاح تقديم الأفلام المشاركة في هذه التظاهرة السينمائية، والتي توزعت بين مسابقة رسمية للمحترفين تضم 13 فيلما، تحكمها لجنة متخصصة، يترأسها الباحث الجامعي والأكاديمي المصري الدكتور وليد سيف، وتضم في عضويتها، كل من المنتجة والمخرجة نادجا هاريك من فرنسا، فضلا عن المخرج المغربي عبد العزيز العطار، ويتبارى المتنافسون في هذه المسابقة على أربعة جوائز وهي الجائزة الكبرى، ثم جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، ثم جائزة النقد.
في حين تضم مسابقة الهواة 4 أفلام، يتنافس مخرجوها على جائزة أحسن مخرج هاو، وتحكمها لجنة متخصصة، يترأسها السينيفيلي والمدير الفني للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة عبد اللطيف الركاني، وتضم في عضويتها، فاطمة الفوراتي، وهي فاعلة جمعوية وحقوقية وأستاذة الفلسفة، وعبد العالي لخليطي سيناريست ومخرج ومدير ملتقى سينما الهامش بجرسيف.
ليختتم هذا الحفل بعرض للفيلم الوثائقي ’’مصرية’’ لمخرجته المصرية أسماء جمال.
وأكد رئيس المهرجان الدكتور الحبيب ناصري، في كلمة له على أن هذه الدورة تأتي في سياق خاص بعد توقف اضطراري لمدة سنيتن بسبب جائحة كورونا، ليستأنف هذا المهرجان أنشطته، مقدما أنشطة ثقافية وفنية لمدينة خريبكة، مبرزا أهمية الصورة بشكل عام والسينما الوثائقية بشكل خاص في ترسيخ ثقافة التسامح والسلام والحوار بين الحضارات.
يشار إلى أن الدورة 13 لهذا المهرجان الثقافي والفني، التي تقام بدعم من المركز السينمائي المغربي، والمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، وتعاون لوجيستيكي من طرف الجماعة الحضرية لمدينة خريبكة، ستشهد تنظيم أنشطة متنوعة، من ندوة فكرية وتوقيع إصدارات سينمائية جديدة وماستر كلاس.

Check Also

Khouribga en de liquidités : les citoyens en difficulté face aux distributeurs automatiques hors service à l’approche de l’Aïd al-Adha crise

/Younes ELATIRI

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *