Home / Lamarocaine TV / مهرجان الأطلس للفيلم الدولي يعلن عن الندوة الفكرية للمهرجان

مهرجان الأطلس للفيلم الدولي يعلن عن الندوة الفكرية للمهرجان


 

على هامش فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الأطلس للفيلم الدولي، تنظم جمعية إيموزار للإبداع الفني ندوة علمية تحت عنوان: المهرجان السينمائي المغربي: الأهداف والإكراهات، يشارك فيها ثلة من النقاد والأكاديميين والمهتمين بالشأن السينمائي الوطني والدولي، وذلك يوم السبت 27 ماي 2023 على الساعة العاشرة صباحا بالمركب الثقافي لمدينة إيموزار كندر.
وفيما يلي أرضية الندوة، تطرح فيها مجموعة من المحاور التي سيتم التطرق إليها ومناقشتها:
يعد المهرجان السينمائي دعامة أساسية لنشر الثقافة السينمائية، وعرض جديد الإنتاجات التي يبدع فيها المخرجون باختلاف مشاربهم الثقافية وتوجهاتهم الفكرية، في ظل غياب القاعات السينمائية في المدن الصغرى وتوالي إغلاقها في المدن الكبرى، فالمهرجان السينمائي يبقى النافذة التي يلتقي من خلالها الجمهور العاشق للشاشة الكبرى مع مختلف الفعاليات في الميدان، منتجين، مخرجين، وممثلين…
كما تسهم في استكمال بناء صرح المشهد السينمائي رغم ما يعتريه من خلل وإكراه قد تحد من إيجابياته و دوره التوعوي لبناء منظومة القيم المجتمعية والمحافظة على الذاكرة الجماعية والتوجه النهضوي الذي تسعى إليه كل الجهود المبذولة.
تتسم هذه الإكراهات بالتنوع بين التقصير في تعريف المهرجان السينمائي من بعض الجهات،
وضعف أو غياب الدعم المادي واللوجستيك.
كما يعمل تكوين الموارد البشرية الساهرة على التنظيم إما على الإنجاح أو الإسهام في الفشل لهذه التظاهرات الفنية الثقافية محليا ووطنيا.
وللتوسع في حيثيات هذا الموضوع الآني والهام في هذه المرحلة التي تعرف نقلة نوعية نحو الأحسن، نقترح على المتدخلين مجموعة من المحاور لإغناء الموضوع:
 كيف ينظر القيمون على الحقل السينمائي: ممارسون، نقاد، إداريون إلى المهرجانات السينمائية؟
 إلى أي حد ينجح الساهرون على هذه التظاهرات في اختيار الأهداف وتسطيرها وتحقيقها؟
 ما هو القاسم المشترك بين المهرجانات السينمائية الوطنية ونظيرتها الدولية؟
 إلى أي حد نجح المنظمون والجهات الوصية في التنسيق من أجل توجيه اختيارات المهرجان بتيمته ونوعية أنشطته في تكامل مع غيرها من المهرجانات؟
 هل يمكن اعتبار الحفاظ على نمطية البرامج والفقرات لدورات متعددة نجاحا للتظاهرة وإسهاما في تطوير المشهد السينمائي الوطني؟
 ما الحظ الذي تسهم به المهرجانات السينمائية في توجيه الإنتاجات السينمائية ورؤى المخرجين؟
هذه المحاور وغيرها نضعها رهن إشارة المهتمين الراغبين في المشاركة إغناء لهذا النقاش الوطني ويمكن إضافة محاور أخرى تثري الموضوع وتغني بنك الاقتراحات والمشاريع المستقبلية.
ولأي استشارة أو استفسار المرجو الاتصال بالرقم الهاتفي التالي: 0642812608أو 0661824713 aica.imouzzer5@gmail.comوبعث ملخص المداخلة إلى البريد الإلكتروني التالي:
آخر أجل لاستقبال الملخصات 13ماي 2023
ملحوظة:
تحتفظ إدارة مهرجان الأطلس للفيلم الدولي:
– بحق قبول المداخلة من عدمه.
– بحق نشرها في صفحتها وموقعها.

Check Also

🟢 “أكت فور كومينيتي”خريبكة تعتمد وحدات طبية متنقلة للمساھمة في تقریب الخدمات الطبیة المتخصصة بالإقليم

أقدمت أكت فور كومينيتي خريبكة على إعداد وتجھیز وحدتین طبیتین متنقلتین في إطار الجھود التي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *